الفصول الدراسية الذکية في بيئات التعلّم المدمج بالتقنيات الحديثة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

محاضر بجامعة المجمعة- باحثة دکتوراه قسم تقنيات التعليم- کلية التربية جامعة القصيم Qassim University

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى إلقاء الضوء على الفصول الدراسية الذکية باعتبار أنها بيئة تعليمية قائمة على نمط التعلّم المدمج، وأهميتها ومکوناتها وأبرز خدماتها، کذلک توضيح علاقة الفصول الدراسية الذکية بمجال تقنية التعليم، وسمات الفصل الدراسي الذکي، واستعراض للعوامل الميسرة والمعيقة لقبول الفصول الدراسية الذکية في التعليم کمستحدث من المستحدثات التقنية الحديثة. تکمن فکرة الأساسية من الفصول الدراسية الذکية في أنها ثورة في النظام التعليمي من خلال نهج شامل للتعلّم المعزز بالتقنيات، مع الترکيز على الطلاب، وحيث التعليم والمعرفة تُعد حقوقاً مُنحت لأي شخص وفي أي وقت وأي مکان، وفي بيئة اليوم التعليمية المعقدة؛ فإنه بُعد النموذج الفعال والإطار المتکامل للتطبيق ضرورة لتحقيق رؤية ومهمة الفصول الدراسية الذکية في بيئات التعلّم المعزز بالتقنيات الحديثة، حيث تستفيد الفصول الذکية من مختلف التقنيات الذکية لتطبيق بيئة تعليمية أکثر کفاءة لکل من المدرسين والطلاب، وتحويل الفصول التقليدية على الاعتماد على التقنيات الحديثة وتعزيز تجربة التدريس. جاءت التوصيات بضرورة التدريب على اکتساب المهارات المعرفية والتقنية الأساسية المطلوبة في نظم إعداد وتشغيل الفصول الدراسية الذکية.
الکلمات المفتاحية: الفصول الدراسية الذکية، التعلّم المدمج، التقنيات الحديثة