أسباب السرقة العلمية في الأوساط الأکاديمية برسائل الماجستير والدکتوراه لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعات السعودية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

باحث دکتوراه قسم تقنيات التعليم- کلية التربية جامعة القصيم Qassim University

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب السرقة العلمية في الأوساط الأکاديمية برسائل الماجستير والدکتوراه لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعات السعودية واستخدم الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي التحليلي حيث تم الاطلاع على بعض الرسائل والبحوث التربوية بقاعدة بيانات المنظومة لها علاقة بالسرقة العلمية ودراستها وتحليلها ومن ثم الإجابة على أسئلة الدراسة والتي تتضمن أشکال وصور السرقة العلمية في الأوساط الأکاديمية وأسباب انتشارها والآثار المترتبة عليها وطرق الحد من انتشارها وأوصت هذه الرسالة بمجموعة من التوصيات من شأنها تعالج مشکلة الدراسة والتي من أهمها نشر الوعي الثقافي الذي يعمل على تعليم الطالب والباحث منهجية البحث العلمي، والترکيز على الالتزام بذکر المصادر والمراجع وإحالة الأقدار إلى أصحابها بکل أمانة، وتوثيق ذلک في هوامش العمل البحثي والتزام المؤسسات العلمية والأکاديمية بتنفيذ وإيقاع العقوبات، وعدم التراخي في ذلک الأمر تحت أي ظرف من الظروف و دعم مبادرات التعاون المشترک بين الجامعات الوطنية من أجل توحيد المقاييس العلمية في المنهجية، خاصة تلک التي تميز بين السرقة الأدبية وما يشابهها من مصطلحات: (الاقتباس، التلخيص،إعادةالصياغة).