بيئة تعلم الکترونيه في تنمية مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في التدريس الفعال لمادة لتربية الموسيقية والدافعيه نحو التعلم لطلاب الدراسات العليا

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية النوعية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الإرتقاء بالمستوى المعرفي والأدائي لطلاب الدراسات العليا في مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في التدريس الفعال؛ وکذلک قياس مدي دافعية الطلاب نحو التعلم ، وذلک من خلال :
قياس فاعلية بيئة تعلم الکترونيه في کل من :
أ‌-     إکساب المکون المعرفي الخاص بمهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع.
ب‌-  إکساب الجانب الأدائي لمهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع.
ج‌-  تنمية دافعية الطلاب نحو التعلم.
وتمثلت أدوات البحث في:

اختبار تحصيلي خاص بالمکون المعرفي ( من إعداد الباحثة ) . 
بطاقة ملاحظة وتقييم مهارات أداء التدريس الفعال لتنفيذ مهارات استخدام التعلم الممتع واستراتيجيات. (من إعداد الباحثة).
مقياس دافعية الطلاب نحو التعلم  ( من إعداد الباحثة ) .

وتکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية درست ببيئة التعلم الإلکترونية لإکساب طلاب الدراسات العليا تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع لتدريس مادة التربية الموسيقية بشکل فعال وقياس فاعلية البيئة الإلکترونية قبلي / بعدي.
أظهرت نتائج البحث ما يلي :
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الدراسات العليا (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي/البعدي للاختبار المعرفي لمهارات التدريس الممتع لصالح التطبيق البعدي .
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الدراسات العليا (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي/البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات استخدام استراتيجية التعلم الممتع  في التدريس الفعال لمادة التربية الموسيقية  لصالح التطبيق البعدي .
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الدراسات العليا (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي/البعدي لمقياس الدافعية نحو التعلم لصالح التطبيق البعدي.
 الکلمات الرئيسة:
بيئة تعلم الکترونيه ، مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في التدريس ، مادة التربية الموسيقية، الدافعيه نحو التعلم

   The current research aims to improve the cognitive and performance level of graduate students in skills using fun learning strategies in effective teaching, as well as to measure the extent to which students are motivated to learn, by.                                                             
Measuring the effectiveness of an electronic learning environment in:          A. Give the cognitive component of skills to use fun learning strategies.       B- Give the performing side the skills of using fun learning strategies.                 C. Developing students' motivation for learning.                                                                          
:The search tools were
learning test for the cognitive component (prepared by the researcher).                     -
-Note card and evaluate effective teaching performance skills to implement fun learning skills and strategies. (prepared by the researcher).                                            Measure students' motivation towards learning (prepared by the researcher).             -
          
 The research sample consisted of an experimental group that studied the e-learning environment to give graduate students the skills of teaching musical education skills to use fun learning strategies to teach musical education effectively and measure the effectiveness of the electronic environment before/after.                                                                                         
The search results showed
1.There is a statistically d difference at the level of ≤ (0.05) between the average grades of graduate students (research group) in the tribal/remote applications of cognitive testing of fun teaching skills in favor of remote application.
2.There is a statistically d difference at the level of ≤ (0.05) between the average grades of graduate students (research group) in the tribal/remote applications of the note card skills to use the strategy of learning fun in the effective teaching of music education for the benefit of the remote application
3.There is a statistically d difference at the level of ≤ (0.05) between the average graduate student grades (research group) in the tribal/distance applications of the learning drive scale for remote application.
Keywords
Electronic learning environment, skills using fun learning strategies in teaching, musical education, motivation towards learning