أثر نمطي التفکير (المنظومي/ الإبداعي) وفق تقنية الحقيقة المدمجةعلى تنمية مهارات التصوير الفوتوغرافي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية تربية نوعية- جامعة بورسعيد

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية تربية نوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف علي کيفية تطوير تقنية الحقيقة المدمجة في توظيف التفکير المنظومي / الإبداعي لتنمية مهارات التصوير الفوتوغرافي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.، بالإضافة الى الکشف عن فاعلية استخدامها على تنمية الجانب الأدائي المرتبط بمهارات التصوير الفوتوغرافي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ، ينتمي البحث الى فئة البحوث التي تستخدم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل تقنية الحقيقة المدمجة في توظيف التفکير المنظومي / الإبداعي على المتغير التابع المتمثل في مهارات التصوير الفوتوغرافي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. واختيرت عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم، ثم تم اعداد قائمة مهارات التصوير الفوتوغرافي، وکانت العينة عبارة عن مجموعتين تجريبيتين ، استخدم الباحثان اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لتأکد من مدى تنمية الجانب الأدائي المرتبط بمهارات التصوير الفوتوغرافي لطلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم ، وجاءت نتائج البحث في وجود فاعلية لتوظيف تقنية الحقيقة المدمجة في توظيف التفکير المنظومي / الإبداعي لتنمية مهارات التصوير الفوتوغرافي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وکانت لصالح الطلاب الذين اتبعون التفکير المنظومي في تعلمهم. الکلمات المفتاحية: التفکير المنظومي، التفکير الإبداعي، الحقيقة المدمجة، مهارات التصوير الفوتوغرافي.