فاعلية استراتيجية المحاکاة الإلکترونية في تنمية قيم المواطنةالرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية المحاکاة الإلکترونية في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة البحث الحالي من (65) طالباُ من مدرسة أحمد حمدي التجريبية للغات بالقاهرة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية، کما اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى0.01 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قيم المواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية. مع وجود فاعلية في تنمية قيم المواطنة الرقمية باستخدام استراتيجية المحاکاة الالکترونية.
الکلمات المفتاحية:استراتيجية المحاکاة الالکترونية، قيم المواطنة الرقمية. 
  Abstract:
          The aim of the current research is to reveal the effectiveness of the electronic simulation strategy in developing the values ​​of digital citizenship among primary school students.
       The sample of the current research consisted of (65) students from Ahmed Hamid Experimental Language School in Cairo. They were divided into two groups, one of them is control and the other is experimental
      The results resulted in a statistically significant difference at the level of 0.01 between the experimental and control groups in the post application of the digital citizenship values ​​scale in favor of the experimental group. With the presence of effectiveness in developing the values ​​of digital citizenship using the electronic simulation strategy.
Keywords:Electronic simulation strategy, Values ​​of digital citizenship