التفاعل بين نمطى التلميحات (بصرية- سمعية) بمعمل افتراضى قائم على استراتيجية سکامبر وأسلوب التعلم (بصرى – سمعى) وأثره على التحصيل وتنمية بعض المهارات العملية فى مادة العلوم للمرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين بنمط التلميحات (بصرية- سمعية) بمعمل افتراضى قائم على استراتيجية سکامبر والأسلوب المعرفى (بصرى – سمعى) لتنمية التحصيل وبعض المهارات العملية فى مادة العلوم للمرحلة الإعدادية (الصف الثانى الإعدادى) لدى عينة مکونة من(80) طالب وطالبة من طلاب الصف الثانى الإعدادى بمدرسة الشهيد "محمد إمام" الإعدادية المشترکة بمحافظة القليوبية.
لتحقيق هذا الهدف تم تصميم معمل افتراضى لعرض المهارات العملية لاجراء بعض تجارب العلوم (عناصر الاقلاء)، ودليل للطلاب لتنفيذ استراتيجية سکامبر، وقياس تصنيفى لأسلوب التعلم (بصرى –سمعى) کما تم تصميم أداتى جمع بيانات: اختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة، تم تحکيم الأدوات وتجريبها وضبطها إحصائيًا وتنفيذ تجربة البحث وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق لصالح التدريس تفوق مجموعة الطلاب الذين درسوا (بنمط التلميحات البصرية/ الاسلوب المعرفى البصرى) وجاءت في الترتيب الأول، وفي الترتيب الثاني مجموعة الطلاب الذين درسوا بنمط التليمحات (السمعية/ سمعى) •وفي الترتيب الثالث مجموعة الطلاب الذين درسوا بنمط التلميحات (البصرية/ سمعى) وفي الترتيب الرابع مجموعة الطلاب الذين درسوا بالاسلوب المعرفى (السمعية/ بصرى).
وأوصى البحث بإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول استخدام انماط التلميحات وقياس فاعليتها في تنمية عديد من نواتج التعلم لدى فئات مختلفة من الطلاب. وضرورة مراعاة المعايير الخاصة بتصميم التلميحات المختلفة وفقًا لطبيعة الطلاب داخل البيئات الإلکترونية المختلفة. مع تضمين أنماط من التلميحات في البرامج والبيئات التعليمية وتوظيفها التوظيف الأمثل لخدمة المحتوى التعليمي. والاهتمام بضرورة تقديم أنماط الأساليب المعرفية المناسبة لطبيعة الطلاب والمواقف التعليمية.
الکلمات المفتاحية:نمط التلميحات - التلميحات (بصرية- سمعية) - الأسلوب المعرفى - المعمل الافتراضى - استراتيجية سکامبر - المهارات العملية
  Abstract:
The aim of the research is investigate the effect of the interaction between the cues pattern (visual - auditory) in a virtual lab based on the Scamper strategy and the cognitive style (visual - auditory) to develop achievement and some practical skills in science for the preparatory stage (second preparatory grade) among a sample of (80) students, at the Martyr "Mohamed Imam" Preparatory School in Qalyubia Governorate.
To achieve this aim, a virtual lab was designed to display practical skills to conduct some science experiments (elimination elements), a guide for students to implement the scamper strategy, and a categorical measurement of the learning style (visual - auditory). It was statistically controlled and the research experiment was carried out. The results of the research showed that there were differences in favor of teaching over the group of students who studied (visual cues style / visual cognitive style) and came in the first place, and in the second order the group of students who studied in the style of hints (audio / audio), and in the third place The group of students who studied in the cues style (visual/ audio), and in the fourth rank is the group of students who studied in the cognitive style (audio/ visual).
The research recommended conducting more research and studies on the use of cues patterns and measuring their effectiveness in developing many learning outcomes for different groups of students. And the need to take into accounts the criteria for designing different hints according to the nature of students within different electronic environments. With the inclusion of patterns of hints in educational programs and environments and their optimal use to serve the educational content. Paying attention to the need to provide patterns of cognitive methods appropriate to the nature of students and educational situations.
keywords: Interaction - Cues Pattern - Cues (Visual - Auditory) - Cognitive Style - Virtual Lab - Scamper Strategy - Practical Skills