أثر اختلاف نمطي التعلم الالکتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات بعض تطبيقات المستحدثات التکنولوجية والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر اختلاف نمطي التعلم الالکتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات بعض تطبيقات المستحدثات التکنولوجية والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين تجرييبن، المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام بيئة التعلم الشخصية وفق نمط التعلم الإلکتروني المتزامن، بينما تدرس المجموعة التجريبية الثانية باستخدام بيئة التعلم الشخصية وفق نمط التعلم الإلکتروني غير المتزامن، وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدمت الباحثة ثلاث أدوات بحثية، الأولى: اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات بعض تطبيقات المستحدثات التکنولوجية، الثانية: بطاقة ملاحظة أداء مهارات بعض تطبيقات المستحدثات التکنولوجية، الثالثة: مقياس الحاجة إلى المعرفة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين (بيئة التعلم الشخصية وفق نمط التعلم الإلکتروني المتزامن/ بيئة التعلم الشخصية وفق نمط التعلم الإلکتروني غير المتزامن) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات بعض تطبيقات المستحدثات التکنولوجية لصالح المجموعة التجريبية الثانية، کما توصلت النتائج کذلک إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين (بيئة التعلم الشخصية وفق نمط التعلم الإلکتروني المتزامن/ بيئة التعلم الشخصية وفق نمط التعلم الإلکتروني غير المتزامن) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات بعض تطبيقات المستحدثات التکنولوجية ومقياس الحاجة إلى المعرفة، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة الإهتمام بالتعلم الشخصي وفق نمطي التعلم الإلکتروني المتزامن وغير المتزامن.
الکلمات المفتاحية: التعلم الإلکتروني – التعلم الشخصي – المستحدثات التکنولوجية – الحاجة إلى المعرفة.
   Abstract:
This study aims to reveal the impact of the two types of e-learning (synchronous / asynchronous) in the personal learning environment on developing the skills of some applications of technological innovations and the need for cognition among students of educational technology. Specific Education, Zagazig University, they were randomly selected, then divided into two experimental groups, the first experimental group is taught using the personal learning environment according to the synchronous e-learning pattern, while the second experimental group is taught using the personal learning environment according to the asynchronous e-learning pattern, and the study followed the curriculum Semi-experimental to answer the research questions, and the researcher used three research tools, the first: an achievement test to measure the cognitive aspects of the skills of some applications of technological innovations, the second: a observation card for the performance of the skills of some applications of technological innovations, and the third: a measure of the need for cognition, and the study found that there are differences Statistically significant at the level (0.05) between the mean scores of the two experimental groups (personal learning environment according to the synchronous e-learning pattern/ personal learning environment according to the asynchronous e-learning pattern) in the post application of the cognitive achievement test related to the skills of some applications of technological innovations in favor of the second experimental group. The results also found that there was no statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the two experimental groups (personal learning environment according to synchronous e-learning style / personal learning environment according to asynchronous e-learning style) in the post application of the observation card related to the skills of some The applications of technological innovations and the scale of the need for cognition, and in light of the results of the study, the researcher recommends the need to pay attention to personal learning according to the two patterns of synchronous and asynchronous e-learning.
Keywords: E-learning - Personal Learning - Technological Innovations - Need for Cognition.