أنماط الأسئلة السابرة ببيئة تعلم قائمة على المناقشات الالکترونية وأثرها على تنمية التحصيل والتفکير التحليلي لدى طلاب الشعب العلمية بالدراسات العليا

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم- قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

    تعد المناقشات الإلکترونية من اکثر الاستراتيجيات شيوعاً في المقررات التعليمية التي تقدم عبر شبکة الانترنت، حيث ان النجاح في تعلم هذه المقررات عن بعد، يعتمد الي حد کبير علي النجاح في هذه المناقشات حيث يمکن للمناقشة الفاعلة ان تخلق موقفاً تعليمياً ديناميکياً، يدعم عملية التعلم، وشعور الطلاب بالانتماء لمجتمع المناقشة، فهي تعد واحدة من أهم الفوائد الجوهرية للتعليم الالکتروني، حيث أن المناقشات وجها لوجه يتحکم فيها غالباً عدد قليل من الطلاب الذين يتسمون بالجرأة، بينما تسمح المناقشات الالکترونية لجميع الطلاب بان يشارکوا بآرائهم ووجهات نظرهم (Wood & Bliss, 2016, p.76).
    فالمناقشات الالکترونية تعد بمثابة منصة لتبادل المعلومات بين الطلاب بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم، فطبقا للمنظور البنائي الاجتماعي فان هذه المناقشات تخلق الفرص للطلاب لبناء المعرفي، ودمج المعرفة الجدية بصورة متکاملة مع خبراتهم السابقة، فهي تتيح التفاعل بين الطلاب والمعلمين في بيئة اجتماعية، بدون التقيد بحدود الزمان او المکان، وتثير التفکير الناقد لدى الطلاب، فمنصات المناقشة تکون متاحة للاستخدام طوال الوقت، فتعبير الطلاب عن آرائهم بصورة مکتوبة من خلال المناقشات، يشجعهم على التأمل والتفکير، مما يدعم المستويات المعرفية العليا مثل التحليل والترکيب والتقويم (How & Cheung, 2015, pp. 19-22; Baran & Correia, 2009, pp. 339-340)