أثر التفاعل بين أسلوبيّ عرض الإنفوجرافيک الثابت (التجاور- الإحلال) ومستويي کثافة مثيراته الرقمية (منخفضة - مرتفعة) في بيئة الواقع المعزز على تنمية الفهم العميق واليقظة العقلية لدى طلاب جامعة جدة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة طنطا أستاذ تقنيات التعليم المساعد - جامعة جدة

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر التفاعل بين أسلوبيّ عرض الإنفوجرافيک الثابت (التجاور/ الإحلال) ومستويي کثافة مثيراته الرقمية (منخفضة / مرتفعة) في بيئة الواقع المعزز على تنمية الفهم العميق واليقظة العقلية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة. ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي من نمط (2 x 2). وتم اختيار عينة مکونة من (60) طالبًا من طلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة وتوزيعهم عشوائيًا بالتساوي على أربع مجموعات تجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2019/2020م. وتمثلت أدوات البحث في اختبار الفهم العميق، ومقياس اليقظة العقلية. ولإجراء المعالجات الإحصائية؛ تم الاعتماد على تحليل التباين أحادي الاتجاه لحساب التکافؤ بين المجموعات في القياس القبلي، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه للکشف عن دلالة الفروق بين المجموعات في القياس البعدي، واختبار شيفيه لتحديد اتجاه هذه الفروق، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر.
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية أسلوب التجاور مقارنةً بأسلوب الإحلال، وفاعلية الکثافة المرتفعة للمثيرات الرقمية مقارنةً بالکثافة المنخفضة، وأفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين أسلوب التجاور والکثافة المرتفعة للمثيرات الرقمية مقارنةً بباقي المعالجات التجريبية وذلک فيما يتعلق بمتغير الفهم العميق، کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية أسلوب الإحلال مقارنةً بأسلوب التجاور، وفاعلية الکثافة المرتفعة للمثيرات الرقمية مقارنةً بالکثافة المنخفضة، وأفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين أسلوب الإحلال والکثافة المرتفعة للمثيرات الرقمية مقارنةً بباقي المعالجات التجريبية وذلک فيما يتعلق بمتغير اليقظة العقلية.
وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي منها التوسع في إعداد البحوث والدراسات ذات العلاقة بتطوير بيئات للواقع المعزز معتمدة على الإنفوجرافيک التعليمي والمثيرات الرقمية.
الکلمات المفتاحية: الواقع المعزز، أسلوب التجاور، أسلوب الإحلال، الإنفوجرافيک الثابت، المثيرات الرقمية، الفهم العميق، اليقظة العقلية.
    Abstract:
The current research aimed to determine the effect of the interaction between two styles of static infographic presentation (contiguity/ replacement) and two levels of intensity of its digital stimuli (low intensity / high intensity) in the augmented reality environment on developing a deep understanding and mindfulness among students of the preparatory year at the University of Jeddah. To achieve this goal, the experimental method and the quasi-experimental design of the pattern (2 x 2) were relied on. A sample of (60) students from the preparatory year at the University of Jeddah was randomly selected and assigned to four equal experimental groups during the second semester of 2019/2020. The research tools were a deep understanding test, and a mindfulness scale. For statistical treatments, a “one-way Analysis of Variance” was used to calculate equivalence between groups in pretest measurements, “two-way Analysis of Variance” for identifying the significance of the differences between groups in posttest measurement, “Scheffe’ Test” for determining the direction of differences between groups, and “Eta square” for measuring the effect size.
The results of the research revealed the effectiveness of contiguity style compared to replacement style, the effectiveness of high intensity of digital stimuli compared to low intensity, and the treatment of the interaction between contiguity style and high intensity of digital stimuli was superior compared to other experimental treatments with respect to deep understanding. The results of the research also revealed the effectiveness of replacement style compared to contiguity style, the effectiveness of high intensity of digital stimuli compared to low intensity, and the treatment of the interaction between replacement style and high intensity of digital stimuli was superior compared to other experimental treatments with respect to mindfulness.
In light of the results, a set of recommendations and suggestions were presented, including expanding the preparation of research and studies related to developing environments for augmented reality based on Educational infographics and digital stimuli.
Keywords: Augmented Reality. Contiguity Style. Replacement Style. Static Infographic. Digital Stimuli. Deep Understanding. Mindfulness.