أثر أنماط تقديم التغذية الراجعة التصحيحية النقاله في تنمية مهارات الواقع المعزز والإنخراط في التعلم لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الإسکندرية

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر أنماط تقديم التغذية الراجعة التصحيحية النقاله في تنمية مهارات الواقع المعزز والإنخراط في التعلم لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وقد تکونت عينة البحث من (42) طالبة من طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبتين، التجريبية الأولى استخدمت التغذية الراجعة التصحيحة النقالة الفوريه، والتجريبية الثانية استخدمت التغذية الراجعة التصحيحة النقاله المؤجله، وتوصل البحث إلى: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات الواقع المعزز يرجع إلى الأثر الأساسي لأنماط تقديم التغذية الراجعة التصحيحية النقاله (فوريه/ مؤجله) لصالح المجموعة التجريبية الأولى (التغذية الراجعة النقاله الفورية)، وکذلک أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة في التطبيق البعدي لاختبار الإنخراط في التعلم يرجع إلى الأثر الأساسي لأنماط تقديم التغذية الراجعة التصحيحية النقاله (فوريه/ مؤجله) لصالح المجموعة التجريبية الأولى (التغذية الراجعة النقاله الفورية).
الکلمات المفتاحية: التعلم النقال، التغذية الراجعة التصحيحية النقالة، مهارات الواقع المعزز، الإنخراط في التعلم.
Abstract:
The aim of the current research is to identify the impact of mobile corrective feedback on developing augmented reality skills and engaging in learning among female students of the College of Early Childhood Education, The research sample consisted of (42) female students from the College of Early Childhood Education, They were divided into two experimental groups, the first experimental used the immediate mobile corrective feedback, and the second experimental used the delayed mobile corrective feedback, The research found: There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the female students of the College of Early Childhood Education in the post application of the achievement test and the observation card of augmented reality skills due to the main effect of the patterns of providing mobile corrective feedback (immediate / deferred) in for The first experimental group (immediate mobile feedback), The results also showed the existence of a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the female students of the College of Early Childhood Education in the post application of the learning engagement test due to the main effect of the patterns of providing mobile corrective feedback (immediate / delayed) in for the first experimental group ( instant mobile feedback).
Keywords: mobile learning, mobile corrective feedback, augmented reality skills, engaging in learning.