فاعلية اختلاف أنماط الإنفوجرافيک في بيئة تعلم شخصية لتنميةمهارات تصميم وإنتاج الدروس الدرامية الإلکترونيةلدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي: إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الدروس الدرامية الإلکترونية في بيئة تعلم شخصية وبأشکال الإنفو جرافيک (الثابت- المتحرک- التفاعلي) لطلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بکلية التربية جامعة حلوان.
 وتکونت عينة البحث من (105) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بکلية التربية جامعة حلوان، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات متساوية في العدد، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي للتحقق من صحة الفروض والتوصل للنتائج.
وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح الطلاب الذين درسوا في بيئة التعلم الشخصية بنمط الإنفو جرافک التفاعلي، کما اثبتت النتائج وجود فاعلية بدرجة مرتفعة لصالح طلاب المجموعة الثالثة التي درست بنمط الإنفو جرافک التفاعلي.
الکلمات المفتاحية: الانفو جرافک (الثابت- المتحرک- التفاعلي)، بيئات التعلم الشخصية، الدروس الدرامية الالکترونية.
 Abstract
 The aim of the current research: to develop the skills of designing and producing electronic drama lessons in a personal learning environment and in the form of infographics (Static - mobile - interactive) for students of the third year, History Division, Faculty of Education, Helwan University.
The research sample consisted of (105) students from the third year, History Division, Faculty of Education, Helwan University. They were divided into three groups of equal numbers. The research relied on the descriptive approach and the quasi-experimental approach to verify the validity of the hypotheses and reach the results.
The results resulted in a statistically significant difference at the level of 0.01 in favor of the students who studied in the personal learning environment using the interactive info-graphic style, and the results proved a high degree of effectiveness in favor of the students of the third group who studied in the interactive info-graphic style.
 keywords: Infographic (static - animated - interactive), Personal learning, Electronic drama lessons.