التفاعل بين نمطي تقديم الدعم (موجز- تفصيلي) ببيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد والأسلوب المعرفي (معتمد- مستقل) وأثره على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحرکة لدي طلاب کلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعة طنطا

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

         استهدف البحث الحالى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطي تقديم الدعم (موجز/ تفصيلي)  في بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد والأسلوب المعرفي (معتمد/ مستقل) لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحرکة لدي طلاب کلية التربية، وتکونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة طنطا للعام الدراسي  2020/2021م للفصل الدراسي الثانى؛ حيث تم تقسيم العينة إلى أربع مجموعات تجريبية عدد کل منها (20) طالب وطالبة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بتصميم الرسوم المتحرکة وإنتاجها، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري الخاص بتصميم الرسوم المتحرکة وإنتاجها، وبطاقة تقييم جودة إنتاج الرسوم المتحرکة، واختبار الأشکال المتضمنة لتحديد نمط المتعلمين من ذوي الأسلوب المعرفي المعتمد والمستقل، وتوصل البحث إلى الأثر الإيجابي لتقديم الدعم بنوعيه الموجز والتفصيلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحرکة مع کل من بيئة تعلم افتراضية  ثلاثية الأبعاد والأسلوب المعرفي، وفي ضوء نتائج البحث يوصى بالإهتمام والترکيز على الجانب المهاري لتخصصات العلوم باستخدام  تقنيات بيئة التعلم الافتراضية  ثلاثية الأبعاد.
الکلمات المفتاحية: أنماط الدعم، بيئات التعلم الافتراضية، الأسلوب المعرفي، التصميم، الرسوم المتحرکة.
 Abstract:
The aim of the current research is to Verification the effect of the interaction between the two types of support provision (brief / detailed) in a three-dimensional virtual learning environment and the cognitive style (accredited / independent) for the development of animation design and production skills for students of the College of Education, The research sample consisted of (80) male and female students of the second year at the Faculty of Education, Tanta University for the academic year 2020/2021 for the second semester; The sample was divided into four experimental groups of (20) male and female students each. The research tools consisted of a test to measure the cognitive aspects of animation design and production, an observation card to measure the skill aspect of animation design and production, an animation production quality assessment card, and a test of the included forms to identify learners with a reliable and independent cognitive style. The research found the impact of providing both brief and detailed types of support in developing animation design and production skills with both a three-dimensional virtual learning environment and a cognitive style. In light of the results of the research, it is recommended to pay attention and focus on the skill side of science disciplines using the techniques of the three-dimensional virtual learning environment.
Keywords: Support methods-virtual learning environments - knowledge methods - design - animation.