أثر مستويات توظيف الأسئلة الضمنية بالفيديو المواضيعي عبر الويب على تنمية مهارات تصميم نموذج ريادة الأعمال الابتکارية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن أثر مستويات توظيف الأسئلة الضمنية (المنخفض/ المتوسط/ المرتفع) بالفيديو المواضيعي عبر الويب على تنمية مهارات تصميم نموذج ريادة الأعمال الابتکارية وخفض العبء المعرفي بمقرر الابتکار وريادة الاعمال لدى طلاب کلية التربية النوعية، تم الاعتماد على التصميم التجريبي (3×1) بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل مستويات توظيف الأسئلة الضمنية (منخفض/ متوسط/ مرتفع) بالفيديو المواضيعي عبر الويب، وثلاث متغيرات تابعة وهي التحصيل الدراسي؛ مهارات تصميم نموذج ريادة الأعمال الابتکارية؛ خفض العبء المعرفي بمقرر الابتکار وريادة الاعمال. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم نموذج ريادة الأعمال الابتکارية، ومقياس العبء المعرفي. وتکونت عينة البحث من 120 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات بالتساوي حسب مستوى توظيف الأسئلة الضمنية. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي لمستويات توظيف الأسئلة الضمنية (منخفض/ متوسط/ مرتفع) بالفيديو المواضيعي عبر الويب على تنمية کل من التحصيل الدراسي، ومهارات تصميم نموذج ريادة الأعمال الابتکارية، ولکن تفوقت المجموعة التجريبية الثانية التي اتبعت مستوى توظيف الأسئلة الضمنية المتوسط بالفيديو المواضيعي عبر الويب في تنمية کل من التحصيل الدراسي، ومهارات تصميم نموذج ريادة الأعمال الابتکارية، وخفض العبء المعرفي، عن المجموعة الأولى التي اتبعت مستوى توظيف الأسئلة الضمنية المنخفض، والمجموعة الثالثة التي اتبعت مستوى توظيف الأسئلة الضمنية المرتفع.
الکلمات المفتاحية: الفيديو المواضيعي، الأسئلة الضمنية، نموذج ريادة الأعمال الابتکارية ، العبء المعرفي.
 Abstract:
The current research aimed to detected effect of the levels of appointment embedded questions (low/ medium/ high) in the thematic video over the web on developing the skills of designing an innovative entrepreneurship model and reduce the cognitive load to Innovation and Entrepreneurship course for students of the faculty of specific education. The experimental design based on (3×1) was relied upon so that the independent variable experimental design included the levels of appointment embedded questions (low / medium / high) in the thematic video over the web, on the dependent variables, which are and three dependent variables: academic achievement; innovative entrepreneurship model design skills; reduce the cognitive load in the innovation and entrepreneurship course. Research tools consisted of an achievement test, an innovative entrepreneurship model assessment card, and a cognitive load scale. The research sample consisted of 120 students, and they were divided into three groups equally according to the level of employment of the implicit questions. It has been used SPSS program to test hypotheses. The search results explained that: there is a positive impact of the levels of appointment  embedded questions (low/ medium/ high) in the thematic video over the web on the development of both academic achievement and innovative entrepreneurship model design skills, But the second experimental group that followed the levels of appointment  embedded questions medium in the thematic video over on the development the web of both academic achievement and innovative entrepreneurship model design skills and reduce the cognitive load, For the first group that followed the levels of appointment  embedded questions low, and the third group that followed the levels of appointment  embedded questions high.
Key words:Thematic Video, Embedded Questions, Innovative Entrepreneurship Model, Cognitive Load.