أثر اختلاف أنماط الإنفوجرافيک لإنتاج عناصر التعلم الرقمية على تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ التعليم الأساسي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

باحث بقسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

أصبح العالم أکثر تراکمًا من الناحية المعلوماتية وأصبحنا أمام عبء کبير من کمية هذه المعلومات والبيانات، فظهرت التصاميم الإنفوجرافيکية، بما لها من دور مهم وفعال في تبسيط هذه المعلومات والسهولة في قراءة هذه الکميات الهائلة البياناتية والمعلوماتية والتي يسهل قراءتها لجعل هذه البيانات أکثر سلاسة في قراءتها ومعرفتها والمقدرة على تحليل هذه البيانات بأسلوب جميل وجذاب وملفت للنظر (محمد شلتوت، 2016، 1).
وأکد کلاً من (;Dur,2014,39Flower, 2015,42-48) على أنه بالرغم من التطورات التکنولوجية والعلمية الفائقة التي ظهرت في هذا العصر، والتي يسرت الکثير أمام المتعلمين، إلا أنها جعلتهم يواجهون کمًّا کبيرًا من البيانات والمعلومات الصعبة الناجمة عن هذه التطورات، لذا کانت هناک حاجة ملحة لتصميم المعلومات للمتعلمين في صورة إنفوجرافيک أو تمثيل بصري يُيسر الفهم والاستيعاب ممّا جعل التصميم البصري من الموضوعات ذات الأهمية في الوقت الراهن.