أثر اختلاف کثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) بمحتوى التعلم المقدم عبر منصات التعلم الإلکتروني في إکساب المفاهيم العلمية بمقرر "النظم الخبيرة"

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختلاف کثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) بمحتوى التعلم المقدم عبر منصات التعلم الإلکتروني في إکساب المفاهيم العلمية بمقرر "النظم الخبيرة"، لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة اعداد معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد، وتکونت عينة البحث من (93) طالب موزعين عشوائياعلى ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (31) طالب بکل مجموعة، درست المجموعة الأولى محتوى التعلم ذو التلميحات البصرية الأحادية (تحته خط)، ودرست المجموعة الثانية محتوى التعلم ذو التلميحات البصرية الثنائية (تحته خط + تظليل باللون)، ودرست المجموعة الثالثة محتوى التعلم ذو التلميحات البصرية الثلاثية (تحته خط + تظليل باللون + تغيير لون النص)، واستخدمت الباحثة منصة Zoom (للتعلم المتزامن) لإلقاء المحاضرة باستخدام محتوى التعلم (العروض التقديمية) ذو التلميحات البصرية الأحادية والثنائية والثلاثية، کما استخدمت تطبيق Google Classroom (للتعلم غير المتزامن) لإتاحة محتوى التعلم بعد المحاضرة في شکل ملفات PDF، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة في القياس البعدي للإختبار التحصيلي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمقرر "النظم الخبيرة"، لصالج المجموعة التجريبية الثانية التي درست محتوى التعلم ذو التلميحات البصرية الثنائية (تحته خط + تظليل باللون).
الکلمات المفتاحية :التلميحات البصرية، کثافة التلميحات البصرية، المفاهيم العلمية، النظم الخبيرة، منصة زووم.
 Abstract:
The aim of the current research is to identify the effect of the difference in the density of visual cues (single, dual, and triple) in the learning content provided via e-learning platforms in acquisition scientific concepts in the “Expert Systems” course for students of the fourth year in the Computer Teacher Preparation Division, Faculty of Specific Education - Port Said University,  The research sample consisted of (93) students randomly distributed over three experimental groups of (31) students in each group. The first group studied the learning content with single visual cues (underlined), and the second group studied the learning content with binary visual cues (underlined + color shading), and the third group studied the learning content with triple visual cues (underlined + color shading + change text color). The researcher used Zoom platform (for synchronous learning) to deliver the lecture using learning content (presentations) with one, two and three visual cues. She also used the Google Classroom application (for asynchronous learning) to provide the learning content after the lecture in the form of PDF files, The results of the research found that there were statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the students of the three experimental groups increased in the post-measurement of the achievement test related to the scientific concepts of the "Expert Systems" course, in favor of the second experimental group that studied the learning content with binary visual cues (underlined + color shading).
Keywords:Visual Cues, Visual Cues density,scientific concepts, Expert System, Zoom Platform.