نمطي التقويم البنائي (المعلم/ الأقران) ببيئة المقررات الهائلةالمفتوحة على الويب MOOCs وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج المشروعات التعليمية الإلکترونية والقابلية للاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن أثر نمطي تقديم التقويم البنائي (المعلم/ الأقران) ببيئة المقررات الهائلة المفتوحة على الويب MOOCs وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج المشروعات التعليمية الإلکترونية والقابلية للاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل نمط تقديم التقويم البنائي ببيئة المقررات "المووک" (معلم/ أقران)، وثلاثة متغيرات تابعة هي التحصيل الدراسي، مهارات إنتاج المشروعات التعليمية الإلکترونية، والقابلية للاستخدام. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، مقياس القابلية للاستخدام. وتکونت عينة البحث من 60 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي لنمطي تقديم التقويم البنائي (المعلم/ الأقران) ببيئة "الموک" على تنمية کل من التحصيل الدراسي، مهارات إنتاج المشروعات التعليمية الإلکترونية، والقابلية للاستخدام، ولکن تفوقت مجموعة التقويم البنائي المعلم في تنمية التحصيل الدراسي عن مجموعة التقويم البنائي الأقران، وتفوق مجموعة التقويم البنائي الأقران في تنمية کل من مهارات إنتاج المشروعات التعليمية الإلکترونية، والقابلية للاستخدام  عن مجموعة نمط التقويم البنائي الأقران.
الکلمات المفتاحية: المقررات الهائلة المفتوحة على الويب MOOCs، التقويم البنائي، أنماط التقويم البنائي، تقويم المعلم، تقويم الأقران، المشروعات التعليمية الإلکترونية، القابلية للاستخدام.
Abstract:
The aim of the current research is to reveal the impact of the source of providing formative assessment (teacher / peers) in the environment of massive open online courses MOOCs and its impact on developing the skills of producing electronic educational project and usability among students of educational technology. The independent source for providing formative assessment in the environment of massive open online courses (MOOCs) and has two patterns (teacher / peers), and three dependent variables: academic achievement, e-course production skills, and usability. The research tools were the achievement test, the note card, and the usability scale. The research sample consisted of 60 male and female students who were divided into two equal groups. The SPSS program was used to test the research hypotheses. The results of the research concluded: There is a positive effect of the source of providing formative assessment (teacher / peers) in the environment of massive open online courses MOOCs on the development of academic achievement, skills of producing electronic courses, and usability, but the group of source for providing formative assessment excelled the teacher in developing achievement. The study group outperformed the peer formative assessment presentation source group, and the peer formative assessment presentation source group excelled in developing both electronic educational project production skills and usability than the peer formative assessment presentation source group.
Key words: Massive Open Online Courses MOOCs, Formative Evaluation, Teacher Evaluation, Peer Evaluation, E- Educational Project, Usability.