دور المنصات الإلکترونية في تنمية التحصيل الدراسي فى الرياضيات لدى طلاب شعبة التنمية التکنولوجية بالجامعة العمالية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس بشعبة التنمية التکنولوجية الجامعة العمالية- فرع رأس البر

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى إعداد دليل  لمساعدة أعضاء هيئة التدريس في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب شعبة التنمية التکنولوجية بالجامعة العمالية فى الرياضيات باستخدام المنصة الإلکترونية للجامعة بعد تفشي فيروس کورونا، واستخدمت الباحثة تصميم تجريبي ذا مجموعتين (تجريبية – ضابطة)، کما استخدمت التطبيق  (القبلي – البعدي) للاختبار التحصيلي في الرياضيات ،و تکونت عينة الدراسة من 410 طالب  وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من فروع الجامعة العمالية بجمهورية مصر العربية( بوجهيها القبلي والبحري )، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى الرياضيات لصالح التطبيق البعدى ،ووجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية ، وأوصى البحث بالاهتمام باستخدام المنصات التعليمية الالکترونية لتحسين العملية التعليمية وتشجيع الطلاب على التفاعل معها.
الکلمات المفتاحية: المنصات الإلکترونية ، التحصيل الدراسي ، التطوير التکنولوجي ، الرياضيات
 Abstract:
The aim of the research is to prepare a guide to assist faculty members in developing academic achievement among students of the Technological Development Division at the Workers' University in Mathematics using the university's electronic platform after the outbreak of the Corona virus.
The researcher used an experimental design with two groups (experimental - control), and also used the application (pre-post) for the achievement test in mathematics. The results showed that there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre-application and their average scores in the post-application of the achievement test in mathematics in favor of the post-application, and there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and the average scores of the control group students in the post-application of the achievement test in favor of the post-application. The experimental group and the research recommended paying attention to the use of electronic educational platforms to improve the educational process and encourage students to interact with it.
Keywords:Electronic platforms, Academic achievement, Technological development, mathematics.