فاعلية التعلم الهجين بمساعدة الهواتف الذکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي فى الرياضيات لدي طلاب شعبة التنمية التکنولوجية بالجامعة العمالية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس بشعبة التنمية التکنولوجية الجامعة العمالية- فرع رأس البر

المستخلص

 استهدفت الدراسة إعداد دليل مقترح  لمساعدة طلاب شعبة التنمية التکنولوجية بالجامعة العمالية في استخدام هواتفهم الذکية، وذلک من أجل تنمية مهارات التعلم الذاتي لديهم تفعيلاً للتعلم الهجين بعد تفشي فيروس کورونا، ولقياس فاعلية التعلم الهجين بمساعدة الهواتف الذکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي فى الرياضيات،وتم استخدام تصميم تجريبي ذي مجموعتين (تجريبية – ضابطة)، کما تم استخدام التطبيق  (القبلي – البعدي) لبطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي للرياضيات، وتکونت عينة الدراسة من 410 طالب  وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من فروع الجامعة العمالية بجمهورية مصر العربية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي أعلى من متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي للرياضيات، وأن المجموعة التجريبية أفضل من المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لنفس البطاقة، وأهم توصيات الدراسة: استخدام التعلم الهجين بمساعدة الهواتف الذکية  في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب شعبة التنمية التکنولوجية بالجامعة العمالية، وتشجيع الطلاب على إظهار مواهبهم أثناء التواصل الإلکتروني معهم بالهواتف الذکية.
 الکلمات المفتاحية: التعلم الهجين، الهواتف الذکية، التعلم الذاتي، الرياضيات.
Abstract:
The study aimed to prepare a suggested guide to help students of the Technological Development Division at the Workers’ University in using their smartphones, in order to develop their self-learning skills to activate hybrid learning after the outbreak of the Corona virus, To measure the effectiveness of hybrid learning with the help of smart, the researcher used an experimental design with two groups (experimental - control), and she also used the (pre- and post) application for a note card for mathematics self-learning skills, The sample consisted of 410 male and female students who were randomly selected, The study reached that:The average scores of the experimental group students in the post-application are higher than their average scores in the pre-application, and The experimental group is better than the control group in the post application of the same card.
Most important recommendations: the most important of which are: the use of hybrid learning with the help of smartphones in developing self-learning skills among students of the Technological Development Division at the Workers’ University, and encouraging students to show their talents during electronic communication.
Keywords: hybrid learning, smart phones, self-learning, mathematics.