فاعلية نظام خبير قائم على التعلم التکيفي لتنمية مهارات بناء وإدارة شبکات الحاسب الآلى لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أخصائي تکنولوجيا المعلومات

2 أستاذ تکتولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة المنصورة

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

يمر العالم اليوم بتطورات وتغيرات سريعة في ظل الثورة التکنولوجية التي صاحبت عصر المعلومات والحاسبات، وما أحدثته من تغيرات في شتى المجالات، وکان من بين هذه التطورات التي ظهرت في الآونة الأخيرة تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي Artifical intelligence  والتي يمکن الاستفادة منها في العملية التعليمية، ولقد أضافت تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي بعداً جديداً للحاسبات الآلية، وأعطت لها أدوار وفعاليات لم تکن موجودة من قبل وساهم الذکاء الاصطناعي في تطوير العديد من المجالات والتطبيقات الهامة والحيوية منها النظم الخبيرة Expert System، والمساعدة على التعلم والاستکشاف وحل المشکلات واتخاذ القرار، والتعلم من الخبرة، والتحکم في الروبوت من بعد، بالإضافة إلى مجالات أخرى عديدة.