بيئة تعلم تکيفية وفقًا لأسلوب التعلم لتنمية القابلية للاستخدام لدي التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 معيد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق –جامعة الفيوم وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيه الاساتذة المساعدين

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث کلية التربية- جامعة حلوان

4 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم تکيفية وفقًا لأسلوب التعلم( السمعي- البصري) وقياس أثرها على تنمية القابلية للاستخدام لدي التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير بيئة التعلم الإلکتروني التکيفي في البحث الحالي، وتکونت عينة البحث من (12) تلميذ وتلميذه، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين طبقا لنتيجة حل مقاييس أسلوب التعلم لفيلمنج فارک(VARK)، واستخدم التصميم التجريبي العاملي ۲x1، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج 22).SPSSV )، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية بيئة التعلم التکيفية في تنمية القابلية للاستخدام لدي التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم.
الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم التکيفية، أسلوب التعلم (السمعي- البصري)، القابلية للاستخدام.
 Abstract:
The current research aimed to design an adaptive learning environment according to the learning style (audio- visual) and measure its impact on enhancing Usability among  Educable Mentally Retarded Students. for reaching this goal, a list of adaptive e-learning environment criteria was prepared in the current research. The research sample consisted of (12) students, and they were divided into two experimental groups according to the results of (VARK) scale introduced to them. the global experimental design 2x1 was used, and appropriate statistical treatment methods were applied using the spss program (v.22).The research results revealed the effectiveness of the adaptive learning environment according to Learning Style for Enhancing Usability among Educable Mentally retarded students.
Keywords: Adaptive learning Environment, Learning style( audio- Visual), Usability.