أثر اختلاف أنماط التدريب الإلکتروني في تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلمين وفقا لمعايير ISTE

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر

2 الادارة العامة للتعليم بالطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة  قياس أثر نمطي التدريب الإلکتروني (الموجه/ غير الموجه) على تنمية الکفايات الرقمية لدى المعلمين في ضوء معايير ISTE، وتکونت عينة الدراسة من (40) معلم من المعلمين بمحافظة الطائف تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين وفقا لمتغيري البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى "التدريب الإلکتروني الموجه" في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبط بالکفايات الرقمية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية "التدريب الإلکتروني غير الموجه" في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبط بالکفايات الرقمية لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت  النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الأولى "التدريب الإلکتروني الموجه" والمجموعة التجريبية الثانية "التدريب الإلکتروني غير الموجه" للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبط بالکفايات الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة برامج إعداد معلمي التعليم العام في ضوء الکفايات الرقمية اللازمة لهم.
الکلمات المفتاحية: التدريب الإلکتروني - التدريب الإلکتروني الموجه - التدريب الإلکتروني غير الموجه -معايير ISTE - الکفايات الرقمية.