التکامل بين تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وممارسة مهنة التدريس وفق نموذج (TPACK) لدى معلمي ما قبل الخدمة بکليات التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

المستخلص:        
استهدفت هذه الدراسة تحقيق ثلاثة أهداف وهى، أولاً: إلى أي مدى تترابط تکنولوجيا المعلومات، والاتصالات (ICT) بالمعرفة التربوية ومحتوى التخصص الأکاديمي. ثانياً: إلى أي مدى تتکامل مکونات نموذج تباک TPACK التي يحتاجها معلمو ما قبل الخدمة من أجل دعم تجارب التعلم الفعالة لطلابهم في الفصل الدراسي. ثالثاً: الآثار المترتبة على استخدام تکنولوجيا المعلومات، والاتصالات (ICT) جنبًا إلى جنب مع أصول التدريس، والتکنولوجيا، ومحتوى التخصص الأکاديمي بطريقة تتوافق مع المتعلم وتدعمه بشکلٍ متکامل. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لاجراء الدراسة على عينة بلغت (511) معلمي ما قبل الخدمة بالشعب الأدبية والعلمية والتعليم الأساسي والتربية الخاصة وعددها (19) شعبة للفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية، واستخدم الباحث برنامج التحليل الاحصائي SPSS لمعالجة البيانات واستخلاص النتائج، حيث توصلت النتائج إلى وجود تکامل إيجابي بين مکونات نموذج تباک ولم يحدد نوع وطبيعة المحتوى المستخدم، وتصلت إلى أهمية غرس مکونات النموذج کعملية منهجية. وإجراء بحثٍ مستقبلي لتحليل التأثير المشترک للخصائص المکونة للنموذج على مستوى المؤسسة التعليمية، وخصائص المعلم المبتدئ، وخبراته قبل الخدمة.
الکلمات المفتاحية:نموذج تباک  TPACK– تکنولوجيا المعلومات، والاتصالات - المعرفة التربوية – المعرفة بمحتوى التخصص.
 
Abstract :
This study aimed to achieve three objectives, first: to what extent information and communication technology (ICT) is related to educational knowledge and the content of the academic specialization. Second, to what extent are the components of the TPACK model that pre-service teachers need to support in order to support effective learning experiences for their students in the classroom Third: The implications of using information and communication technology (ICT) along with pedagogy, technology, and academic specialization content in a way that is compatible with and supports the learner in an integrated manner. The study used the descriptive approach to conduct the study on a sample of (511) pre-service teachers in the literary and scientific divisions, basic education and special education, which numbered (19) divisions for the third and fourth divisions of the Faculty of Education, the researcher used the SPSS statistical analysis program to process data and draw conclusions. The results showed Positive integration between the components of the TPACK model and did not specify the type and nature of the content used, and reached the importance of inculcating the components of the model as a systematic process, and conduct future research to analyze the combined effect of the model's component characteristics at the level of the educational institution, the characteristics of the junior teacher and their pre-service experiences.