فاعلية التعلم التعاوني والفردي القائم على الشبکات في تنمية مهارات استخدام البرامج الجاهزة لدى طلاب کليات التربية واتجاهاتهم نحو التعلم الإلکتروني

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة المنصورة

2 کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:
يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناتجة عن التقدم العلمي وتکنولوجيا المعلومات،  والتي جعلت من العالم قرية صغيرة فزادت الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الآخرين، وحاجة الطالب إلى بيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطور الذاتي، فظهر مفهوم التعلم الإلکتروني کأسلوب من أساليب التعلم في إتاحة المعلومة للمتعلم باستخدام التقنيات الحديثة للکمبيوتر والانترنت، الوسائط المتعددة، الأقراص المدمجة، البرمجيات التعليمية، البريد  الإلکتروني، غرف الحوار، والفصول الافتراضية، لذا أصبح من الضروري مواکبة العملية التعليمية لهذه التغيرات، ومواجهة المشکلات الناجمة عنها خلال أنماط وطرق تعلم تتناسب مع طبيعة العصر مثل التعلم التعاوني القائم على الاتصال المباشر بالإنترنت(ECL)Electronic  Cooperative Learning لتبادل الآراء والمعلومات، والمشارکة في إنتاج ومعالجة المعلومات والتفاعل بين مجموعات العمل، والاتصال بزملاء وخبراء لهم نفس الاهتمامات. وهناک أيضاً التعلم الفردي الإلکترونيElectronic Individual Learning (EIL) والذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة، دون أي قيود زمنية ومکانية. أما بالنسبة للمعلم فيستطيع في نظام التعلم الإلکتروني الوصول إلى خبرات وتجارب تعليمية يصعب الوصول إليها بطرق أخرى.وتحاول هذه الدراسة البحث عن فاعلية بيئة إلکترونية قائمة على الشبکات يستخدم فيها أنماط التعلم التعاوني والفردي لتنمية مهارات استخدام البرامج الجاهزة لدى طلاب کليات التربية لإنتاج برنامج تعلم إلکتروني، ثم البحث عن اتجاهات الطلاب نحو التعلم الإلکتروني، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطي درجات الطلاب الذين يستخدمون نمط التعلم التعاوني في القياسين القبلي والبعدي في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي بمهارات استخدام البرامج الجاهزة لإنتاج برامج التعليم الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,)بين متوسطي درجات الطلاب الذين يستخدمون نمط التعلم الفردي في القياسين القبلي والبعدي في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي بمهارات استخدام البرامج الجاهزة لإنتاج برامج التعليم الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي بمهارات استخدام البرامج الجاهزة لإنتاج برامج التعليم الإلکتروني يرجع الأثر الأساسي لنمط التعلم (التعاوني في مقابل الفردي) لصالح الطلاب الذين يستخدمون نمط التعلم التعاوني. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطي درجات الطلاب الذين يستخدمون نمط التعلم التعاوني في القياسين القبلي والبعدي في الاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطي درجات الطلاب الذين يستخدمون نمط التعلم الفردي في القياسين القبلي و البعدي في الاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في الاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في مهارات استخدام البرامج الجاهزة لإنتاج برامج التعليم الإلکتروني لصالح الطلاب الذين يستخدمون نمط التعلم التعاوني.
Abstract:
The study tries to research on the effectiveness of an electronic environment based on networks using patterns of collaborative and individual learning development skills using software to the students of colleges of education to produce an electronic learning program, and then look for Attitudes towards e-learning students.  The Methodology of the study: Given the nature of the current study, the objectives sought to be achieved has adopted the curriculum descriptive analytical when preparing theoretical framework, and the design decision via the Internet, and the preparation of study tools, as well as on semi-empirical method for detecting the effectiveness of collaborative learning and individual-based networks (independent variable) to increase collection, The acquisition of skills and development of the trend towards e-learning (s body), has required the use of cluster design in Majtin different one, which relies on the application of tools study tribes, and then conduct experimental treatment, then study the application of tools later stage. The study shows the following findings: There are significant statistical differences at (p=0, 01) between the mean rank of (pre- and post) achievement test for the collaborative learning method associated with cognitive skills in the use of software for producing e-learning programs in favor of the post-test. There are significant statistical differences at (p=,01) between the mean rank of (pre- and post) achievement test for the individual learning associated with cognitive skills in the use of software for producing e-learning programs in favor of the post-test. There are significant statistical differences at (p=0, 01) between the mean rank of both experimental groups in the achievement associated with cognitive skills in the use of software for producing e-learning programs in favor of students who use collaborative learning method. There are significant statistical differences at (p=0, 01) between the mean rank of students who use the collaborative learning method in the (pre- and post) tests for the production of electronic education programs in favor of the post-test. There are significant statistical differences at (p=,01) between the mean rank of (pre- and post) for students who use the individual learning in attitudes towards e-learning in favor of the post-test. There are no significant statistical differences between the mean ranks of both the experimental groups in attitudes towards e-learning. There are significant statistical differences at (p=,01) between the mean rank of both the experimental groups in developing skills of producing e-learning. programs using software due to the pattern of learning (Cooperative versus individual) in favor of students who use collaborative learning.