أثر استخدام المعامل الافتراضيَّة في إِکساب المفاهيم العلمية في مقرر العلوم لتلميذات المرحلة المتوسِّطة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 ماجستير تکنولوجيا التعليم- کليات الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- المملکة العربية السعودية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:  
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام المعامل الافتراضيَّة في إکساب المفاهيم الحسّيَّة البسيطة والمعقَّدة في مادَّة العُلوم لتلميذات المرحلة المتوسِّطة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التَّجريبي، وبلغت عينة الدراسة (42) تلميذة، من تلميذات الصف الثَّاني المتوسِّط بمدارس التَّعليم العام بمکتب تعليم شمال الرياض وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وعددها (20) تلميذة، وآخري ضابطة وعددها (22) تلميذة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05≥ ∝) بين متوسِّط درجات تلميذات المجموعة التَّجريبية والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلميَّة في مادَّة العُلوم لصالح المجموعة التَّجريبية، کما تبين أن قيمة مربع إيتا للمفاهيم الحسّيَّة البسيطة بلغت (0.64) وبلغت للمفاهيم الحسّيَّة المعقدة (0.71)، مما يدل على وجود أثر بدرجة کبيرة، ومهمة تربوياً لاستخدام المعامل الافتراضيَّة في إکساب المفاهيم الحسّيَّة البسيطة والمعقدة في مادَّة العُلوم لتلميذات المرحلة المتوسِّطة، کما أشارت الدراسة إلى أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسِّط درجات تلميذات المجموعة التَّجريبية في التَّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلميَّة في مادَّة العُلوم لصالح التَّطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بعدداً من التوصيات من أهمها: العمل على استخدام المعامل الافتراضيَّة في العمليَّة التَّعليمية نظرا لما ثبت من فاعليتها في إکساب الطُّلاب للمفاهيم العلميَّة، وتضمين المعامل الافتراضيَّة في المناهج الدراسية بشکل يساهم في زيادة وعي الطَّالبات بمعرفة أهميتها في العمليَّة التَّعليمية، وعقد الدورات التدريبية للمعلمات لثقيفهن نحو المعامل الافتراضيَّة وطرق توظيفها واستخدامها في التَّعليم.
Abstract:
The study aimed to measure the effect of using virtual labs in acquision simple and complex scientific concepts in science for middle school students, The study used the semi-experimental approach and study sample was consisted of (42) students from the second middle grade students in the general education schools at Northern Riyadh. The study sample was divided into two groups, experimental one of 20 students and a control group consisted of 22 students, The study reached to a set of results the most important of it were, There is a statistically significant difference at the level (0.05 ≥∝) between the average scores of the experimental group and the control group in the post-application of scientific concepts test in science subject for the experimental group reached (0.64) and the complex sensory concepts reached (0.71), which indicates a significant impact, and educationally important to use the virtual labs to impart the simple and complex sensory concepts in science for middle school students, The study also indicated that there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the experimental group students in the pre and post applications of the scientific concepts test in science subject for the benefit of post application, The study recommended the following, Working on using virtual labs in the educational process because of proven effectiveness in imparting students with scientific concepts, Including the virtual labs in the academic curricula in a way that contributes in increasing the student awareness about its importance in the educational process, and Holding training courses for teachers to educate them about virtual labs and using methods in education.