نمطي الإبحار التکيفي (إظهار/ إخفاء الروابط) وفقًا للأسلوب المعرفي (المعتمد / المستقل) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الألعاب الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

باحثة ماجستير - کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
عن أثر تفاعل نمطي الإبحار التکيفي )إظهار/  إخفاء الروابط( وفقًا للأسلوب المعرفي (المعتمد / المستقل) في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات تصميم الألعاب التعليمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبة التجريبي، کما تضمنت خطوات البحث اختيار عينة مکونة من (60) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الاعدادي بمدرسة الناصرية الإعدادية المشترکة بإدارة شرق الزقازيق محافظة الشرقية، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية عدد کل منها (15) طالب وطالبة، المجموعة الاولى: طلاب ذو أسلوب معرفي (معتمد) ويقدم لهم نمط إبحار (إخفاء الروابط)، والمجموعة الثانية: طلاب ذو أسلوب معرفي (معتمد) ويقدم لهم نمط إبحار (إظهار الروابط)، والمجموعة الثالثة:طلاب ذو أسلوب معرفي (مستقل) ويقدم لهم نمط إبحار (إخفاء الروابط)، والمجموعة الرابعة: طلاب ذو أسلوب معرفي (مستقل) ويقدم لهم نمط إبحار (إظهار الروابط)، وأوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية للبحث في کل من تنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري ومستوى جودة إنتاج الألعاب الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الکلمات المفتاحية: التعلم الإلکتروني التکيفي، الإبحار التکيفي، الأساليب المعرفية (الإستقلال مقابل الاعتماد على المجال الإدراکي)، الألعاب الإلکترونية.
Abstract:
The aim of the current research is to reveal the effect of a typical interaction of adaptive navigation  (showing / hiding links) according to the cognitive style  (dependence / independent) in the electronic learning environment on developing educational game design skills among preparatory school students, and the descriptive, analytical approach was used, and the quasi-experimental approach, The research steps also included selecting a sample consisting of (60) male and female students from the first year of preparatory  school at the Joint Preparatory School of Nasiriyah Joint Preparatory School in East Zagazig, Sharkia Governorate, and they were divided into four experimental groups of (15) students, the first group: students with a cognitive style (Dependence) and provides them with a navigation pattern (hide links), and the second group: students with a cognitive style (dependence) and provides them with a navigation pattern (showing links), and the third group: students with a cognitive style (independent) and provides them with a navigation pattern (hide links), And the fourth group: students with a cognitive style (independent) and presented to them a navigation pattern (showing links), and the results showed that there is no statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental groups for research in both the development of the cognitive aspect and the skill aspect and The quality of producing electronic games for preparatory  school students.
 

الكلمات الرئيسية