تصميم بيئة تعلم إلکتروني قائمة على نمط عرض المحتوى (کلي/ جزئي) لتنمية مهارات إنتاج الکتب المعززة والذکاء الاجتماعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلکتروني قائمة على نمط عرض المحتوى (کلي/ جزئي) لتنمية مهارات إنتاج الکتب المعززة والذکاء الاجتماعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ومن أجل ذلک استخدم الباحث منهج البحث القائم على التصميم، ويشمل هذا المنهج على: المنهج الوصفي التحليلي، منهج تطوير المنظومات التعليمية والمنهج التجريبي، حيث أعد الباحث معالجتان تجريبيتان، وتمثلت أدوات البحث في اختبارًا تحصيليًا، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري، واستخدم التصميم التجريبي من نوع التصميم العاملي (2 × 2( وتم تطبيق تجربة البحث الأساسية على عينة من الطلاب قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنوفية بلغ عددهم 60 طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتان، وتم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة. وتم الوصول إلى عدة نتائج أهمها أن التحصيل المعرفي والأداء المهاري کانا أعلى لدى الطلاب الذين درسوا باستخدام بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على نمط عرض المحتوي الجزئي، ولکن مهارات الذکاء الإجتماعي تفوقت المجموعة التي درست باستخدام بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على نمط عرض المحتوي الکلي، وفي ضوء ذلک قُدمت التوصيات والمقترحات المناسبة.
الکلمات المفتاحية:بيئة تعلم إلکتروني - نمط عرض المحتوى – الکتب المعززة- الذکاء الإجتماعي- طلاب تکنولوجيا التعليم.
 
Abstract:
 
The current research aims to design an e-learning environment based on the content presentation pattern (total / partial) to develop the enhanced book production skills and social intelligence among educational technology students, and for this the researcher used the design-based research approach, and this approach includes: The analytical descriptive approach, The curriculum for developing educational systems and the experimental approach, where the researcher prepared two experimental treatments, the research tools represented an achievement test and a note card for skill performance, and the experimental design was used of the type of global design (2 × 2). Specific Education, Menoufia University, numbered 60 students, who were divided into two groups, and appropriate statistical treatments were carried out. The social group outperformed the group that studied using the e-learning environment based on the overall content presentation style. Accusative.
 
Keywords:E-learning environment - Content presentation style - Augmentative books - Social intelligence - Education technology students.