تکنولوجيا التعلم الذکي : مفاهيم وتطبيقات

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية البنات – جامعة عين شمس ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث

المستخلص

على الرغم من ارتباط مفهوم الذکاء فى مجال تکنولوجيا التعليم بالبرمجيات الذکية والنظم الذکية والخبيرة، إلا أن التعلم الذکى فى مفهومه الأساسى يرتبط بقدرة الطالب على التعلم بذکاء، وأيضا ذکاء البيئة التعليمية فى تحقيق استفادة المتعلم القصوى من مهاراته ومن المصادر التى تمده بها بيئة التعلم من داخلها أو خارجها، حتى وإن کانت بيئة التعلم تقليدية أو مدمجة أو إلکترونية. ومنذ بدء التعليم من قرون ماضية وهو مرتبط بکتاب تعليمى يتم من خلاله التحکم فى المحتوى التعليمى المقدم للطالب، وأصبح الکتاب الدراسى هو العقد المبرم بين الطالب والمعلم والمدرسة والبيت ووزارة التعليم، واختلفت صورة الکتاب المدرسى منذ ظهوره من ورقى إلى ملون ثم مصور ثم ناطق فإلکترونى، وأخيرا، ذکى. فما الذى أضافه الذکاء إلى الکتاب التعليمى، وما أصول التعلم الذکى التى أنتجت الکتاب الذکى.