التحول الرقمي التعليمي: نموذج تربوي جديد

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

کلية التربية- جامعة الکويت

المستخلص

المستخلص:
تسعى هذه الورقة البحثية النظرية إلى استعراض نموذج علمي جديد من شأنه أن يساعد النظام التعليمي على تطبيق عملية التحول الرقمي التعليمي وتحقيق اندماج للتکنولوجيا الرقمية مع عمليات التعليم والتعلم التي تتم ممارستها في الوقت الحاضر، وذلک بناءً على أسس علمية موثوقة. تم تبني مفهوم التعلم الرقمي منذ العقدين الماضيين تحت أشکال ومسميات مختلفة منها التعلم القائم على الإنترنت، التعلم الالکتروني، التعلم المدمج، التعلم الهجين، وغيرها من المصطلحات التي قد ترمز إلى ذات الشيء أو قد تستخدم ذات الوسائط الرقمية الضرورية لإحداث هذا النوع من التعلم. وعلى الرغم من جدية کل تلک المحاولات والمبادرات إلى أنها عادةً ما تصطدم بمجموعة من العقبات والصعوبات التي تعيق حرکة تقدم المجتمعات التربوية في أنحاء کثيرة من هذا العالم وتقف کحجر عثرة في عملية إحداث عملية دمج صحيحة ومستدامة للتکنولوجيا الرقمية ضمن أنظمتها التعليمية. ومع ظهور الأزمة الصحية العالمية التي طرأت بسبب تفشي فيروس کورونا المستجد، تم اکتشاف الحاجة الملحة لتدخل رقمي عاجل لإنقاذ الموقف التعليمي والبحث عن بدائل تعليمية فاعلة من شأنها ضمان استمرارية التعليم وبجودة تطبيق عالية. لذا جاءت هذه الورقة العلمية استجابةً للوضع الراهن کمحاولة للمساهمة بشکل علمي لرسم الطريق أمام مؤسسات التعليم والمعرفة للانتقال إلى التکنولوجيا الرقمية على نحوٍ أمثل وذلک من خلال تزويده بالعناصر والمقومات اللازمة لإحداث عملية تحول ناجحة في نظم التعليم المختلفة. وقد تم الاستناد في هذه الورقة على بناء نموذج مقترح مبني على النظريات المتجذرة في عمليتي التعليم والتعلم ومنها، نظرية الِحمل المعرفي، نظرية التعلم البنائي ونظرية الترابط أو التواصل الشبکي.
 
 

الكلمات الرئيسية