أثر اختلاف تصميم الدعم التدريبى الإلکتروني بالمختبرات الافتراضية على الأداء المهاري المعملي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية- جامعة الفيوم

المستخلص

 يعد الاختلاف بين نتائج البحوث والدراسات فيما يتعلق بتصميم تقديم الدعم التدريبي الإلکتروني هو مدخل لمشکلة البحث، والتي وجدت ثلاث اتجاهات مختلفة (قبل – أثناء – بعد) المهمة التعليمية لکل منها ما يدعمه من وأبحاث ونظريات تربوية علمية، لذلک هدف البحث الحالي التعرف على أثر اختلاف تصميم تقديم الدعم التدريبي الإلکتروني على الأداء المهاري المعملي لدى طلاب الجامعة، وذلک من خلال تصميم ثلاث تجارب محاکة بالمختبرات الافتراضية بثلاث تصميمات لتقديم الدعم التدريبي الإلکتروني (قبل – أثناء – قبل وأثناء معًا)، تم تدريسها لعدد (36) من طلاب کلية الزراعة جامعة الفيوم من خلال مقرر إلکتروني عبر الويب، توصل الباحث إلى فاعلية الدعم التدريبي الإلکتروني وزيادة حجم تأثيره بغض النظر عن نوع تصميم تقديمه المستخدم، بينما دلت النتائج عن تساوى نوعى تصميم تقديم الدعم الإلکتروني (أثناء وقبل وأثناء معًا)، بالإضافة إلى ضعف تأثير نوع تصميم تقديم الدعم التدريبي الإلکتروني (قبل) في مقابل النوعين الآخرين، أوصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام البحوث بالدعم التدريبي الإلکتروني ومتغيرات تصميمه وربطها ببيئة التعلم وبخصائص المتعلمين.
The difference between the results of research and studies regarding the design providing electronic training support is the approach to the current research problem. Which found three different directions (before - during - after) instructional task, each of them is supported by the research and educational scientific theories. The goal of current research is identifying the effect of different design providing electronic training support on the experimental skill performance for the university students. Through the design of three simulation experiments in virtual laboratory by three designs providing electronic training support (before - during – before and during together). Have been taught for a number (36) of the students of the faculty of agriculture, Fayoum university through an electronic course via the web. The researcher found effectiveness of electronic training support and increase the size of its effect, regardless of the type its design. While the results showed about equal to the two types of design providing electronic training support (during, before and during together). In addition to the weakness the effect of the type of design providing electronic training support (before) in exchange for the other two types. The study recommended the need scientific research interesting to electronic training support, its design variables and linking them the learning environment and the characteristics of learners.