تطوير انفوجرافيک تعليمي ثابت لتعليم سلوک النظافة الشخصية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 ماجستير تکنولوجيا التعليم کليات الشرق العربي- الرياض

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کليات الشرق العربي- الرياض

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
هدفت الدِّراسة إلى التعرف على آداب النظافة الشخصية التي يجب تنميتها عند أطفال الروضة، وکذلک تطوير انفوجرافيک ثابت لتعليم آداب النظافة الشخصية لدى أطفال الروضة؟ ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة عن الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية تتکون من (177) من الخبراء والقائدات ومعلمات وأولياء أمور الأطفال في الروضة بمدينة الرياض، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن أفراد عينة الدراسة يرون أن مهارات النظافة الشخصية المقترحة لطفل الروضة مناسبة، حيث بلغ المتوسط العام لموافقة أفراد عينة الدراسة على جميع هذه المهارات (1.95 من 2.00)، وأهم مؤشرات هذه المهارات، کما أن أفراد عينة الدراسة من (الخبراء، القائدات والمعلمات، وأولياء الأمور) يرون أن جميع عناصر الإنفوجرافيک متوفرة، حيث بلغ المتوسط العام لموافقة أفراد عينة الدراسة على جميع هذه العناصر (2.84 من 3.00)، وأوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها: تکثيف الدورات التدريبية للمعلمين بشکل دوري لإنتاج المواد البصرية التي تساهم في تعريف الطلاب بالسلوکيات الإيجابية، ودمج المواد البصرية وعرض المحتويات اللفظية في صورة بصرية جذابة داخل الکتب الدراسية بما يساهم في زيادة دافعية الطلاب نحو عملية التعلم، وتشجيع الطلاب على عرض الدروس والوحدات التعليمية في شکل خرائط ذهنية وتلخيصها بصرياً الأمر الذي يؤدي إلى خبراتهم وکفاءاتهم نحو استخدام المواد البصرية.
 
 
 
Abstract
The study aimed to identify the etiquette of personal hygiene that should be developed in kindergartens, and developing a permanent educational infographic for teaching personal hygiene behavior of kindergarten children, In order to achieve the study objectives, the researcher used the descriptive approach and adopted the questionnaire as a study tool to collect the necessary study data. A random sample consisted of 177 experts, leaders, teachers and parents were chosen in Kindergarten in Riyadh, the study reached to a set of results, the most important of it were, That the study sample found that the proposed hygiene skills of Kindergarten’s child are suitable, where the approval general average of the study sample on these skills was (1.95 out of 2.00). The most important indicators of these skills, As the study members of (experts, leaders, teachers and parents) believes that all the infographic elements are available, where the approval general average of the study sample on all these elements is (2.84 out of 3.00 ), The researcher recommended a set of recommendations, the most important of it were:Intensify training courses for teachers periodically to produce visual materials which contribute in defining positive behaviors to the students, Merging visual materials and the presentation of verbal contents in an attractive visual image within the textbooks, which may contribute in increasing the students’ motivation towards the learning process, Encouraging students to present lessons and educational units in the form of mental maps and summarize them visually, which leads to their expertise and competencies towards using visual materials.