أثر استخدام تطبيقات التعلَّم المتنقل في تنمية مهارات السلوک الاجتماعيّ لدى أطفال الروضة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

ماجستير تکنولوجيا التعليم کلية الشرق العربي للدراسات العليا

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تطبيقات التعلُّم المتنقل في تنمية مهارات السلوک الاجتماعيّ لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتمثلت عينة الدراسة في 60 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين 5 و 6 سنوات ، تم اختيارهم عشوائياً من إحدى الروضات بمدينة الرياض، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس مهارات السلوک الاجتماعي الذي أعدته الباحثة، والذي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة، واستغرقت المعالجة التجريبية ثلاثة أسابيع ، استخدم فيها الأطفال تطبيقين من التطبيقات المتاحة على متجر التطبيقات، والخاصة بتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبيَّة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات السلوک الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي، وذلک في المقياس ککل، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبيَّة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في جميع المهارات الفرعية بالمقياس، وهي التعاون، والمشارکة، والتواصل الاجتماعي، وبقياس حجم الأثر اتضح وجود أثر کبير، ومهم تربويا لتطبيقات  التعلُّم المتنقل في تنمية جميع مهارات السلوک الاجتماعيّ لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، هذا وقد وأوصت الدراسة بضرورة توظيف تطبيقات التعلُّم المتنقل في تنمية الأبعاد الانفعالية فضلاً عن الأبعاد المعرفية؛ لما ثبت من جدواها في تنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى أطفال ما قبل المدرسة.
Abstract
This study aimed to investigate the impact of using mobile learning applications on developing social behavior skills among kindergarten children. The study employed the quasi-experimental method with one-group pretest–posttest design. The sample of the study was 60 children randomly selected from one of the kindergartens in Riyadh. Social Behavior Scale for Kindergarten Children, prepared by the researcher, was used to assess overall social behavior Skill and its sub-skills: cooperation, participation, and social communication. The experimental treatment lasted 3 weeks, and two mobile applications from the App store were used to develop social behavior among the sample of the study. The study found that there was statistically significant difference between the mean scores of the experimental group on pre-administration and post-administration of the Social Behavior Scale, in favor of post-administration, and on the scale, and on the sub-skills, cooperation, participation, and social communication. The study recommends using mobile applications in early childhood education to develop emotional as well as intellectual aspects of child character
Keywords: Mobile Learning, Mobile Applications, Early Childhood Education, Social Behavior Skills, Cooperation, Social Communication.