الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلکتروني
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني
2735-5942
3
1
2021
07
01
أثر استخدام التلعيب في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية الداخلية لطالبات المرحلة المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية
11
61
181390
10.21608/ijel.2021.181390
AR
أ/ هدى عبد الرحمن
الدعجاني
ماجستير آداب ووسائل تکنولوجيا التعليم
کلية الشرق العربي- الرياض
أ.د/ محمد سليمان
المشيقح
أستاذ تکنولوجيا التعليم والاتصال
المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
06
12
المستخلص:<br /> هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على أثر استراتيجية التلعيب في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية الداخلية نحو تعلُّم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول متوسط، ولتحقيق هذا الهدف أتَّبعُ المنهج شبه التجريبي، وأستخدمُ الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية الداخلية. تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الأول متوسط في المتوسطة الرابعة، وتکوَّنت عيِّنة الدراسة من (59) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية وعددها (29) طالبة، وأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة. وقد توصَّلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا عند مستوى (050.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية الداخلية نحو تعلُّم اللغة الإنجليزية. کما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا عند مستوى ≥ (050.) بين متوسطَيْ درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمادة اللغة الإنجليزية. أيضًا أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا عند مستوى ≥ (050.) بين متوسطَيْ درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية الداخلية نحو تعلُّم اللغة الإنجليزية، وبيَّنت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيًّا عند مستوى ≥ (050.) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمادة اللغة الإنجليزية. <br /> <br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This study aimed to identify the impact of gamification strategy increasing academic achievement and developing intrinsic motivation for first intermediate students in English language subject, and the quasi-experimental approach was adopted and achievement test and intrinsic motivation scale were used. The study population consisted of all first intermediate grade students in the fourth intermediate school and the sample consisted of (59) students were selected randomly, they were divided into two groups; the experimental group consisted of (29) students, and the control group consisted of (30). The result of the study reached to: there is no statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of experimental group and control group in the post application of intrinsic motivation scale. Also, the study illustrated that there is statistically significant difference at the level of ≥ (0.05) between the average scores of experimental group and control group in the post application of English test achievement test. Also, the study indicated that there is statistically significant difference at the level of ≥ (0.05) between the average scores of experimental groups in the pre- and post-application of intrinsic motivation scale to learn English language, and the study illustrated that there is statistically significant difference at the level of ≥ (0.05) between the average scores of the experimental in the pre- and post-application of English achievement test.<br /> <br />
https://ijel.journals.ekb.eg/article_181390_796dbfe89f1ab6ea043d2b4324ec2450.pdf
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلکتروني
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني
2735-5942
3
1
2021
07
01
استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية الفهم القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
63
87
181391
10.21608/ijel.2021.181391
AR
أ. سميرة عبد الله محمد
الغامدي
معلمة بوزارة التعليم
باحثة دکتوراة في تقنيات التعليم -جامعة القصيم
المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
06
13
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام الألعاب لتعليمية الرقمية في تنمية الفهم القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبة التجريبي، واستخدام أداة اختبار الفهم القرائي وتم التأکد من صدق الاختبار وثباته، وتم تطبيق التجربة على تلميذات الصف الرابع الابتدائي البالغ عددهن 40 طالبة، وتم توزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية وعددهن 20 طالبة – ومجموعة ضابطة وعددهن 20 طالبة)، درست المجموعة التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية الرقمية، أما المجموعة الضابطة فدرست بالطريقة الاعتيادية. وأسفرت نتائج البحث إلى أن هناک فروق دال بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
<strong>الکلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية الرقمية – الفهم القرائي.</strong>
<strong> </strong><strong>Abstract</strong>
The current research aims to find out the impact of the use of digital education games to develop the reading understanding of primary school students. To achieve the goal of the research, the study method was used, the tool of the educational test was made sure that the test was certified and proven, and the experiment was applied to the 40 female students in the fourth grade, and they were randomly distributed into two groups (an experimental group of 20 students - a group of 20 female students), the experimental group studied using educational games, and the control group studied in the usual manner. The results of the research resulted in differences between the averages of the experimental and control groups in the dimension application in favour of the experimental group.
<strong>Key words: </strong>digital educational games – Readers' Understanding.
<strong> </strong>
https://ijel.journals.ekb.eg/article_181391_1c606da04e1223216daa65d6f1da0337.pdf
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلکتروني
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني
2735-5942
3
1
2021
07
01
نموذج مُقترَح لتصميم بيئة تعلُّم إلکترونية قائمة على التلعيب في ضوء معايير تصميم التلعيب
89
132
181392
10.21608/ijel.2021.181392
AR
أ/ شيخة عوض حميدان
المطيري
معلمة بوزارة التعليم
باحثة دکتوراه تقنيات تعليم- جامعة القصيم
المملکة العربية السعودية
Journal Article
2021
06
18
يهدف البحث الحالي إلى وَضْع وتبنِّي قائمة بمعايير تصميم بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على التلعيب، إضافةً إلى وَضْع نموذج مُقترَح لتصميم بيئة تعلُّم إلکترونية، وذلک في ضوء قائمة المعايير المُعدَّة سلفًا، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم وأبرز النتائج التي تم التوصل إليها: قائمة بمعايير رئيسية تتضمَّن مؤشرات الأداء اللازمة والضرورية لتصميم بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على التلعيب، بالإضافة إلى نموذج مُقترَح لتصميم بيئة تعلُّم إلکترونية قائمة على معايير تصميم التلعيب بما تحويه من مؤشرات أداء. وتم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات أهمها: ضرورة الاستفادة من قائمة معايير تصميم بيئات التعلم الإلکترونية والنموذج المبني في ضوئها عند تصميم بيئات تعلُّم إلکترونية قائمة على التلعيب من أجل إنتاج بيئة تعلُّم فعَّالة تسعى إلى تحقيق الأهداف المنشودة والمرغوبة منها.
<strong>الکلمات المفتاحية</strong><strong>:</strong>التلعيب، معايير تصميم، نموذج تصميم تعليمي
<strong>Abstract:</strong>
The aim of this paper is twofold. First, it attempts to create a list of standards for designing electronic educational environments that utilize gamification. Second, it presents a proposal model for designing an educational electronic environment drawing upon these suggested standards. The methodological approach adopted in this research is descriptive and analytical. The significant results presented in this paper are a list of key performance indicators for standards required in designing educational electronic environments based on gamification, as well as a model of an educational electronic environment designed according to this list. The researcher recommends benefitting from these results in creating an effective learning environment capable of achieving optimal educational goals.
<strong>Key Words:</strong> Gamification, design standards, Instructional Design Model
https://ijel.journals.ekb.eg/article_181392_d66e530aa950baee086f7a575598dd89.pdf
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلکتروني
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني
2735-5942
3
1
2021
07
01
أثر استخدام الدعم المرن بالکتاب الإلکتروني لتنمية مهارات إعداد جدول حصر المساحات لدى طلاب التعليم الفنى الصناعي
133
162
181393
10.21608/ijel.2021.181393
AR
. أسماء سليمان أحمد
حافظ
ماجستير- کلية التربية- جامعة الفيوم
أ.د /أمال ربيع
کامل
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتکنولوجيا التعليم
عميد کلية التربية- جامعة الفيوم
أ.د/ إيمان صلاح الدين
صالح
أستاذ تکنولوجيا التعليم-وکيل الدراسات العليا
کلية التربية - جامعة حلوان
د/ إيمان سعد
عبد الحليم
المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس
تخصص تکنولوجيا التعليم
کلية التربية- جامعة الفيوم
Journal Article
2021
06
11
المستخلص :
هدف البحث الحالي استخدام نمط الدعم المرن بالکتاب الإلکتروني لتنمية مهارات إعداد جدول حصرالمساحات لدى طلاب التعليم الفنى، تکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى قسم الزخرفة، بمدرسة الفنية الجديدة بإدارة غرب الفيوم التعليمية،وتم تصميم مادة المعالجة التجريبية وأدوات القياس وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتي أکدت على أهمية استخدام الدعم المرن بالکتاب اإلکتروني لتنمية مهارات إعداد جدول حصر المساحات لدى طالبات الصف الثانى الثانوى الفنى قسم الزخرفة والإعلان والتنسيق.
<strong>Abstract:</strong>
This research aims to use flexible support mode using the e-book to develop the skills of preparing quantity surveying table for technical education students. The sample was formed of 30 female students from the second grade of secondary school, decoration department in technical education from "El-fanya El-gdeda" school in the west fayoum educational administration. The research reached to a set of results that confirmed the importance of the flexible support using the e-book in developing the skills of preparing quantity surveying table for the second grade of secondary female students in the decoration, advertisement, and coordination department in technical education.
https://ijel.journals.ekb.eg/article_181393_5de310b787bf5ca57bd479719bbce457.pdf